الاثنين، 22 أبريل 2013

خطوات ونقاط يجب مراعاتها أثناء الرسم


  • اللوحة عبارة عن عنصر وخلفية فعند البداية يفضل البدء بالعنصر أولا ثم الخلفية 
إلا في حالة كانت الرسمة تعبر عن رسم خلف الزجاج هنا يكون العكس .
  • إذا كان العمل عبارة عن لوحة جدارية يفضل استخدام الوان الزيت على الأكريليك لأنها أكثر مقاومة للماء والشمس.
  • ظل اللوحة دائما عبارة عن دمج الألوان المستخدمة في العمل ويخفف ويفتح حسب الحاجة ,وعند الحاجة إلى ظل أغمق نقوم بعمل ضربات باللون الأزرق الصريح على الدرجة المطلوبة. 
  • يفضل اقتناء مايسمى بدائرة الألوان لمن ليس لديه الخبرة في موضوع تضاد الألوان أو تقابل الألوان حتى يميز بين درجات الألوان ليعطي راحة للعين وجذب الأنظار إلى اللوحة .
  • مثال: اللون الأحمر ( لون حار ) يقابله اللون الأخضر ( لون بارد ). 
  • نأتي الى تقسيم الألوان حسب درجاتها متمثلة بألوان الطيف وتتدرج على النحو التالي:
  1. الاحمر 
  1. البرتقالي 
  1. الأصفر 
  1. الأخضر 
  1. الأزرق
  1. النيلي 
  1. البنفسجي
تقسيمها: (1,2,3) ألوان حارة, (4.5) ألوان معتدلة, (6,7) ألوان باردة. 
  • عملية الدمج: تستخدم بفرشاة الدمج الخاصة مع وضع قطرات من التنر لفك قوام اللون وقليل من الزيت لتسهيل عملية الدمج والمحافظة على اللون من الجفاف لمدة أطول.
  • عملية ضرب اللون: يجب مراعاة التنسيق بين كمية اللون بالدرجة المطلوبة مع المساحة المراد تلوينها, وعند البدء بضرب اللون على اللوحة يجب الانتباه إلى عدم نفاذية الضوء من خلال اللوحة لتكون لوحة من العمل الممتاز.
  • نأتي إلى عملية تنظيف الفرش والطريقة الصحيحة لها:   يستخدم لتنظيف الفرش التنر بواسطة وضع كمية لا بأس بها في علبة زجاجية لها غطاء وغمس الفرش المستخدمة فيها بعد إزالة اللون الزائد منها بواسطة قطعة قماش قطنية ثم دعك الفرشة بأسفل العلبة جيدا برفق لنتخلص من عوالق الألوان ثم غسلها بالماء والصابون السائل المستخدم في غسل الصحون ثم تجفيفها وحفضها في مكان مخصص .
  • ملاحظة: يجب عدم نقعها فترة طويلة كي لا يتسبب ذلك في انثنائها الدائم الذي يعيق أدائها بشكل سليم.


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

آللٌـُْـُْـُْـُْـُْـُْہ يجزاك خير على المعلومات